المدير المالي


المدير المالي

    هو المسئول الإداري الأول للنشاط المالي في المشروع، و أحد الأعضاء المهمين في الإدارة العليا المسئولة عن إدارة المشروع، و تقع على عاتقه مسئولية الدائرة المالية ببعدها الإدارى و الفني.

  • فيقوم بالبعد الإدارى بمجموعة الانشطة الادارية من تخطيط و تنظيم و تنمية الكفاءات و التوجيه و الرقابة كبقية المدراء في الشركة.

  • ويقوم ايضاً بالبعد الفنى الخاص بإتخاذ القرارات التمويلية و الاستثمارية في الشركة او المشاريع.

الأنشطة التى يتبين عمل المدير المالي من خلالها:-

يتبين عمل المدير المالي من خلال الانشطة التالية:-

  1. إدارة النقدية:-

من خلال الاحتفاظ بالاموال السائلة في صندوق النقدية أو الحسابات الجارية فى البنوك للوفاء بالالتزاماتالخاصة بالشركة عند استحقاقها مستخدماً مبدأ الربحية و السهولة بالوفاء بالالتزامات نصب عينيه.


  1. إدارة الاستثمارات في الاوراق الماية قصيرة الأجل:-

تعتبر الإستثمارات في الأوراق المالية خط الدفاع الثاني لتوفير السيولة و يتم وضع جزء من السيولة فى هذه الاوراق لتخفيف عائد الربح لو كان بسيطاً.


  1. إدارة الذمم المدينة:-

و هي إدارة الاموال التى للشركة في يد الغير و التي تنتج عن البيع الآجل لمنتجات الشركة حيث يعمل المدير المالي إلى تقليص حجم الذمم المدينة و يضع السياسات الإئتمانية للشركة.


  1. إدارة المخزون السلعي:-

إن المبالغ المستخدمة في المخزون السلعي هي أموال عرضة للتلف أو التقادم ولها تكاليف تخزينية، و من هنا يحرص المدير المالي على إستخدام الأساليب الياضية في تحديد حجم الطلب و إدارة المخزون.


  1. إدارة الأصول الثابتة:-

حيث أن الأصول الثابتة تمثل الأراضي و المباني و الالات و غيرها من اصول الشركة و على الدير المالي إدارة تلك الأصول من عمليات إهلاك و إستثمارات و قرارات شراء ... إلخ.


موقع و وظيفة المدير المالي في الهيكل التنظيمي

     يتوقف موقع المدير المالي فى الهيكل التنظيمي على حجم المشروع وشكله القانوني، فكلما كبر حجم المشروع وتعقدت أعماله كلما وجدت درجة تخصص الوظيفة المالية في إزدياد ففي المشروع متوسط الحجم نجد أن المسئول الأول عن الوظيفة التنفيذية هو مدير تنفيذي في المستوى الإداري الأول يأخذ التسميات الوظيفية التالية:-

مدير مالي Financial manger 

مدير التمويل Director of finance 

نائب الرئيس للشئون المالية Vice president in charge of finance 

و في جميع الأحوال يكون رئيساً لـ :-

المراقب Financial controller 

أمين الخزينة director of treasure 

    أما في المشاريع الكبيرة فيكون المسئول المالي مديراً تنفيذياً في الادراة العليا كنائب رئيس للشئون المالية و يشارك في جميع القرارات المالية المهمة، و غالباً ما يكون عضو مجلس إدارة أو مستشار لرئيس مجلس الإدارة للشئون المالية.

تعليقات

المشاركات الشائعة